- - الساعة الآن -
بطاقة الائتمان – ماستر كارد – كارت فيزا – أمريكان إكسبرس
– بطاقة الائتمان :
أو البطاقة الائتمانية أو credit card هي بطاقة (بلاستيكية) صغيرة تستعمل في عمليات الدفع والشراء.
أشهرها :
1 – كارت فيزا – Visa Card :
2 – ماستر كارد – MasterCard :
3 – أمريكان إكسبرس – American Express :
تقوم الشركات المزودة للبطاقات الائتمانية بوضع حد أقصى من النقود يمكن استخدامها في البطاقة. فإذا كان الحد الأقصى مثلا في بطاقة الائتمان الخاصة بك هو ألفين دولار فلا تستطيع أن تتجاوز مشترياتك بهذه البطاقة أكثر من هذه القيمة.
هناك من الشركات المزودة من تقوم برفع المبلغ كل ستة اشهر أو كل سنة أو بطلب من حامل البطاقة ولكن في كل هذه الحالات يجب أن يكون هذا الأخير تاريخه النقدي مع البطاقة نظيفا بمعنى أنه يحترم كل قوانين الشركة التي منحته البطاقة.
ما معنى أن يكون لديك بطاقة ائتمان credit card :
مثال تقريبي :
تصور أن شخصا اسمه مصطفى يقول لك افترض أنني أعرتك ألفين دولار و هو لا يسلمك شيئا مجرد فرضية و في كل شهر تتسوق و عندما يطلب منك البائع الدفع قل له سجل هذه المشتريات على مصطفى فهو سيأتي لتسديدها و تستمر على هذا الحال شهرا كاملا شرط أن لا تتعدى الألفين دولار و كلما اشتريت شيئا يقوم مصطفى بتسديده أما أنت فبعد شهر كامل من التسوق يبعث لك مصطفى فاتورة بجميع مشترياتك و لكن ليساعدك أكثر فهو لا يطالبك بالدفع في الحال و إنما يعطيك جملة من الخيارات سنأتي على شرحها بالتفصيل.
في حقيقة الأمر :
لفهم الأمر نفترض أن اليوم سبعة مارس هو أول يوم تحصلت فيه على بطاقة الائتمان ولتكن مثلا ماستر كارد (فرع بلدك) تستطيع الشراء بهذه البطاقة من سبعة مارس إلى سته آفريل من نفس السنة يعني لمدة شهر كامل و في اليوم الموالي يقوم النظام أوتوماتيكيا بطبع فاتورتك في هذا الشهر و إرسالها إليك فتصلك بعد عدد من الأيام حسب بريد كل بلد – للإشارة هنا أصبحت الآن الفاتورة ترسل بالبريد الإلكتروني –تخبرك الفاتورة أنك قد صرفت من بطاقتك ماستر كارد مبلغ الف و خمس مئة دولار – 1500دولار – مثلا من الألفين المتوفرة بالبطاقة و بقي فيها مبلغ – 500دولار – و أنه لديك عشرون يوما من تاريخ غلق الفاتورة يعني إلى غاية سبع و عشرون من شهر آفريل لتسديد ما يلي :
إلى غاية 27 افريل يجب أن تدفع الحد الأدني . قد يكون في هذا المثال حوالي 10دولار و باقي المبلغ تستطيع تسديده على أيام أو شهور و لكن بفوائد و اذا سددت المبلغ كله قبل 27 أفريل ليس عليك فوائد. المسلمون طبعا يسددون المبلغ كله قبل 27 افريل لتفادي الربى يعنى وكأن ماستر كارد اعارتك مبلغا استعملته لمدة شهر و بعد الشهر اعطتك فرصة عشرين يوما لإرجاعه بدون فوائد فإن أرجعته قبل العشرين يوما فلك ذالك و إن أراد أحدهم أن يدفع بالتقسيط مع الفوائد فعليه أولا أن يدفع الحد الأدنى و هو مبلغ ضئيل جدا و يترك الباقي للتقسيط.
سؤال جوهري :
أين تكمن أرباح هذه الشركات.
أما الجانب الأول فهو في الفوائد المضافة للذين لا يسددون المبلغ قبل التاريخ المحدد فتتساءل اذن فيما يخص الذين يدفعون المبلغ قبل المدة المحددة ما الذي تستفيدة ماستر كارد أو كارت فيزا أو هذه الشركات من إعارتهم هذا المال و الجواب هو كالآتي: عندما تقوم أنت بالتسوق لمدة شهر كامل بقيمة 1500 دولار من عند بائع معين قامت الشركة المانحة للبطاقة بتسديد مبلغ 1500 دولار ناقص نسبة من هذا المبلغ للبائع قد تكون مثلا 1 بالمئة ولكن بالنسبة لك أنت فانت ترجع المبلغ 1500 كاملا للشركة.
مخطط توظيحي رقم واحد :
مخطط توظيحي رقم اثنين:
ما هو تفسير النسبة التي تأخذها الشركة من عند البائع :
كأن لسان حال الشركة يقول للبائع الناس يريدون شراء بضائعك و ليس لديهم مال أنا أعيرهم المال و أشجعهم على شراء بضائعك و أنت تمنحني نسبة من هذه المشتريات.
مواصفات بطاقة الإئتمان :
1 – تحمل بطاقة الائتمان إسم صاحبها ورقم حسابه.
2 – رمز الشركة المانحة ماستر كارد أو فيزا كارد أو أمريكان اكسبرس أو ….
3 – سنة نهاية الصلاحية للبطاقة.
4 – شريحة إلكترونية داخلية تحتوي على جميع المعلومات.
أهم الشركات العالمية المانحة لبطاقة الإئتمان :
ماستركارد الدولية MasterCard Worldwide :
هي شركة أمريكية خاصة بنظام الدفع عن طريق بطاقة الائتمان. لديها حوالي 5000 موظف. تمنح ماستركارد الدولية تراخيص للبنوك في كل أنحاء العالم لإصدار بطاقات لهم.
شركة فيزا إنك :
هي شركة متعددة الجنسيات مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتدير الشركة أكبر شبكة في العالم للمدفوعات الإلكترونية، وإدارة المدفوعات بين المؤسسات المالية والتجار والمستهلكين والشركات والكيانات الحكومية. قبل الطرح العام الأولي (Initial public offering) لشركة فيزا في أوائل عام 2008، كانت تعمل على أنها تعاونية (Cooperative) تضم 21000 من المؤسسات المالية (Financial institution) التي تصدر وتسوق منتجات فيزا.
شركة أمريكان اكسبريس :
(بالإنجليزية: American Express Company) هي شركة عالمية للخدمات المالية متنوعة مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك وقد تأسست في عام 1850، وتشتهر الشركة بعملها في مجالي البطاقات الائتمانية والشيكات السياحية. وتعتبر أكبر مصدر للبطاقات الأئتمانية في الولايات المتحدة, بنسبة تقارب 24% من عمليات البطاقات الأئتمانية.
طرق الدفع :
1 – الطريقة الآلية :
أ – تمرير البطاقة داخل الرواق الجانبي للآلة .
ب – إدخال البطاقة في أسفل الآلة من جهة الشريحة.
ج – عند تعذر إستعمال الطريقة – أ – أو – ب – يقوم البائع بإدخال الرقم بالآلة يدويا.
2 – الشراء من الأنترنت :
طبعا يجب أن يكون موقع الأنترنت الذي تشتري منه موقعا موثوقا به فتقوم بإدخال رقم البطاقة في المكان المخصص له يدويا بواسطة لوحة المفاتيح للكومبيوتر.
ملاحظات عامة :
1 – الموضوع مختصر جدا فهو موجه لمن لا يعرف مفهوم بطاقة الائتمان.
2 – الموضوع يشرح مفهوم هذه البطاقة ولا يقدم بأي حال من الأحوال الموقف الشرعي منها.
3 – بعض الجمل منقولة من موقع ويكيبيديا.
4 – نحن نذكر مصادر مواضيعنا فالرجاء ذكرنا عند نقلك لموضوع من موقعنا.